منظر أمامي لنموذج الطائرة المصرية الفرعونية كنموذج لالطيران في مصر القديمة
منظر جانبي لنموذج الطائرة المصرية الفرعونية كنموذج لالطيران في مصر القديمة
صورة لأول ثلاثة طيارين مصريين.
وافقت بريطانيا في عام 1934 على توريد 10 طائرات أفرو 626 التي تعتبر أول طائرة عسكرية مصرية. اشترت مصر بعد ذلك 17 طائرة أخرى من نوع أفرو 626 وبذلك أصبح عدد الطائرات أفرو 626 سبعة عشر، استمرت بالخدمة حتى عام 1944، حيث استبدلتها الحكومة المصرية بعدّة قاذفات قنابل خفيفة من نوع هوكر هارت وطائرات أفرو أنسون . شملت طائرات القوات الجوية في تاريخ 26 أبريل 1937 ما يلي:16 طائرة أفرو 626، 6 طائرات دي هافلاند 6، 6 طائرات هوكر أودكس، طائرة أفرو 642، طائرة أفرو 652، وطائرة ويستلاند أفرو.
علم القوات الجوية الملكية المصرية.
في عام 1937 فصل الملك فاروق سلاح الجو من الجيش المصري وجعله سلاحًا مستقلًا بذاته وأسماه "القوات الجوية الملكية المصرية". في عام 1938 اشترت القوات الجوية الملكية المصرية سربين من طائرات المقاتلة "جلوستر جلادياتور" وسرب من الطائرات المقاتلة "ويست لاند لاي ساندر" (بالإنجليزية: Westland Lysander). كانت القوات الجوية الملكية المصرية آخر سلاح جو يستخدم تلك المقاتلات، وكان ذلك في حرب فلسطين عام 1948. في نهاية عام 1938 كان لدى القوات الجوية الملكية المصرية الأسراب التالية:
السـرب | الـدور |
---|---|
السرب الأول مستخدم المقاتلات ويست لاند لاي ساندر. | مساند البحرية والجيش المصري. |
السرب الثاني مستخدم المقاتلات جلوستر جلادياتور. | الدفاع الجوي. |
السرب الثالث مستخدم طائرات أفرو أنسون المعدلة. | النقل الملكي. |
السرب الرابع مستخدم طائرات أفرو أنسون. | النقل. |
السرب الخامس مستخدم المقاتلات جلوستر جلادياتور. | الدفاع الجوي. |
تعليقات
إرسال تعليق